اليمن

الحديدة: اندلاع معارك عنيفة بالتزامن مع وصول فريق المراقبين الدوليين

الحدث الآن:

اندلعت معارك عنيفة بين أطراف الصراع في شرقي مدينة الحديدة مساء الأحد، بالتزامن مع وصول قائد فريق المراقبين الدوليين لتنفيذ وقف إطلاق النار في المدينة.

وتبادل اطرف الصراع بمدينة الحديدة التهم لبعضهما الآخر في نشوب تلك المعارك العنيفة التي اندلعت بين الجانبين ولا تزال مستمرة بوتيرة أقل حتى اللحظة.

ونقلت الأناضول عن مصدر عسكري في القوات الحكومية، مفضّلاً عدم الكشف عن هويته كونه غير مخوّل بالحديث للإعلام، قال إن الحوثيين شنوا هجوماً قبل ساعات على مواقع بما يسمى القوات الحكومية في مدينة الصالح وسوق الحلقة، شرقي مدينة الحديدة.

وأشار إلى أن الهجوم أدى إلى اندلاع معارك عنيفة بين الجانبين ما تزال مستمرة بوتيرة أقل حتى اللحظة.

وذكر بأن “المسلحين الحوثيين قصفوا مواقعنا بالمدفعية وصواريخ الكاتيوشا في خطوط التماس، رغم إننا في البداية التزمنا بعدم الرد”.

واتهم الحوثيين بـ”السعي إلى تفجّر الأوضاع من جديد، وانهيار اتفاق وقف إطلاق النار”.

ونقلت عن قناة “المسيرة” الناطقة باسم الحوثيين إن “قوى العدوان (القوات الحكومية) تقصف مدينة الشباب في شارع الـ90 بالأسلحة المتوسطة، كما إن مدرعاتها تقصف بشكل مكثف على منطقة كيلو7”.

واندلاع هذه المعاركة العنيفة يأتي تزامنا مع وصل قائد فريق المراقبين الأمميين لوقف إطلاق النار بمدينة الحديدة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، للبدء في تطبيق مهمة مراقبة وقف إطلاق النار.

والجمعة، اعتمد مجلس الأمن قرارًا يأذن للأمم المتحدة بنشر فريق لمراقبة وتسهيل تنفيذ اتفاقات العاصمة السويدية ستوكهولم، وهو ما لقي ترحيبًا من طرفي الصراع، إضافة إلى أطراف إقليمية ودولية.

بدورها، أعلنت الأمم المتحدة إنها بصدد نشر مراقبين في الحديدة “بأسرع وقت ممكن”، لمراقبة وقف إطلاق النار ومخرجات مشاورات السويد بين الحكومة اليمنية والحوثيين (6-13 ديسمبر/كانون أول الجاري).

الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *